أعلان الهيدر

الخميس، 10 يوليو 2014

الرئيسية كفاياتCompetencies

كفاياتCompetencies

كفاياتCompetencies     

اختبار الحد الأدنى من الكفايات Minimum Competency Test 
اختبارات محكية المرجع (أي تستند إلى محكات محددة) وتركز على مهارات مهمة يجب على الطلاب إتقانها كحد أدنى لكي يتأهلوا لمستوى دراسي أعلى أو للتخرج.

اختبار الكفايات Competency Test 
اختبار تقويمي يستهدف تقرير ما اكتسبه الطالب (أو المعلم) من المعارف والمهارات؛ وذلك وفقا لمعايير محددة تقررها المنطقة التعليمية بما يجعله مستحقا للترقية إلى مستوى دراسي أعلى، أو للتخرج، أو للحصول على مؤهل محدد، أو للحصول على ترخيص بممارسة مهنة التعليم. الكفايات هي المعايير التي تعدها المدرسة أو المنطقة التعليمية لتحدد وتصف المستوى المهاري المطلوب الذي يجب أن يمتلكه الطالب أو المعلم. وتعد حركة الكفايات (Movement Competency) أحد أهم التوجهات التي ظهرت في برامج إعداد المعلمين، تؤكد تلك الحركة على تطوير قدرة الخريج ليتمكن من أداء حد أدنى من المهارات ( الكفايات) التدريسية.

اختبار كفايات المعلمين Teacher Competency Test    
اختبار يتقدم له معلمو المستقبل (أو من هم على رأس العمل من المعلمين)، يقيس هذا الاختبار معارف ومهارات (كفايات) المعلمين التي تعتبر ضرورية لحدوث التدريس الفاعل (Effective Teaching).تفرض بعض التشريعات التعليمية على المعلمين أن يتقدموا لهذا الاختبار.يؤكد مطورو هذا الاختبار وجود علاقة ايجابية بين التدريس الجيد ونتائج هذا الاختبار.

تدريس معتمد على الكفاياتCompetency-Based Instruction   
 نمط من التدريس يتم تنظيمه حول مجموعة من الأهداف التعلمية المتضمنة معارف ومهارات واتجاهات تعد متطلبا لأداء مجموعة من المهارات (كفايات). تقرير نجاح الطالب يعتمد على مدى تمكنه من أداء تلك  المهارات، في هذا النمط من التدريس لا يتم استخدام التقويم المعيـــــــــــاري ( Normative Measurment )، لأن المستهدف هو أن يؤدي كل متعلم الكفايات المطلوبة طبقا لمحكات ( Criteria ) محددة ومعروفة مسبقا.

تعليم مؤسس على الكفايات Competency-Based Education 
 برامج وأنشطة تعليمية تبنى وتصمم لتزود المتعلم بالمهارات (الكفايات) التي يحتاجها ليؤدي مهام (Tasks) محددة وفق معايير(Standards) واضحة ومعلنة.  

كفاياتCompetencies     
مجموعة السمات والخصائص الفطرية والمكتسبة التي توضح أن الفرد وصل حد المتمكن في أداء مهارات محددة في مجال معين، وتعني ايضا قدرة الفرد على دمج معرفته (Knowledge)، ومهاراته (Skills)، وقدراته (Abilities ) ليؤدي سلوكا أو مهمة (Task) طبقا لمعايير محدده (Standards) . الكفايات هي سلوك قابل للملاحظة والقياس في مواقع العمل، إنها تصف ما نتوقع أن يؤديه المتعلم نتيجة لمروره بخبرات تعليمية منظمة. فمثلا؛ يعتبر التخطيط للدرس أحد الكفايات التدريسية التي يجب أن يتقنها المعلم . 

منهج مؤسس على الكفايات Competency-Based Curriculum
استجابة لتغير حاجات المتعلمين بدأ كثير من التربويين في تطوير نماذج (Models) لمناهج جديدة، تؤسس هذه المناهج على ما يستطيع أن يعمله أو يؤديه الطالب من مهارات (أي الكفايات)  - لا على ما يعرفه فقط - نتيجة للخبرات التعلمية التي يمر بها.

الكفايات الاجتماعية Social Competencies
مجموعة المهارات الفردية الضرورية للتفاعل الإيجابي مع الآخرين, تمثل القدرة على التفسير والاستجابة للمواقف الاجتماعية، بطريقة تنسجم مع قواعد السلوك وضوابطه، التي تبنى لدى الفرد مع الزمن. وتتضمن الكفايات الاجتماعية كلا من: المهارات الاجتماعية، والسلوكات الدالة على هذه المهارات والمظهرة لها، و تتضمن القدرة على تطبيق هذه المهارات في البيئات المختلفة.

الكفايات التعليمية  Educational Competencies
أهداف سلوكية إجرائية محددة تحديداً دقيقاً، يؤديها المعلم بدرجة عالية من الإتقان والمهارة، ناتجة عن معارف وخبرات سابقة لأداء جوانب أدواره المختلفة ، التربوية، والتعليمية، والإدارية، والاجتماعية، والإنسانية ، المطلوبة منه لتحقيق جودة عالية لمخرجات العملية التعليمية .

كفاية التعاطف Affective Competency
تتضمن فهم الشخص لانفعالاته الذاتية،  وتمييزها من انفعالات الآخرين، إلى جانب الضبط الذاتي للانفعالات.

كفاية إدارة الصراعات Resolving conflicts
تتضمن تدريب الفرد على تقبله للاختلاف في وجهات النظر بينه وبين الآخرين، مما يؤدي إلى أن يصبح الفرد أكثر مرونة، وأكثر وعياً لمفهوم التفاوض، إلى حل وسط يرضي جميع الأطراف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.