العناصر الأساسية للتحليل
المقدمة
1 - او مدخل للتحليل- يتم فيها التركيز على نوعية النص
- حقله المعرفي داخل علوم التربية علم النفس : اي مدرسة .سيكولوجية التربية .سوسيولوجية التربية .علم الديداكتيك .البيداغوجية .فلسفة التربية ......
- الحقل التربوي المعرفي الدي ينتمي اليه صاحب النص .
- الظروف السوسيولوجية و التارخية المساهمة في افراز النص .
2 - طرح الاشكالية
- تطرح الاشكالية علة شكل سؤال جوهري و يتم ربطه بكل التساؤلات الممكنة التي تتفرع عنه .اد يتعين تركيبها من الكل نحو الجزء و من المركب الى البسصيط .
- يتم الوقوف على المفاهيم الاساسية المرتبطة بالنص
- التركيز على شرح المفاهيم الأساسية و تأطيرها داخل النص .
العرض
3 - تفكيك النص
- تحديد مكونات النص الأساسية و تركيبها
- ربط هدا الترتيب بالأسئلة المحددة سابقا قصد الاجابة عليها بالتتابع باعتبارها افكار اساسية و ردت في النص .
- تفسير مكونات النص و كأنك تشرحها لقارئ جديد
- ربط التفسير مع المضامين المرتبطة بتوجه صاحب النص .
4 - التعليل
و التعليل هو المرحلة الثانية من التحليل التي تستوجب الكشف عن المبررات و الأساليب المفسرة للتوجه الدي يحكم مضامين النص .
5 - التأويل
مرحلة التاويل هي مرحلة تتيحلقارئ النص ان يكشف عن المسكوت عنه في النص (ما وراء السطور) و هنا تتم مقابلة افكار النص بأفكار نصوص اخرى مؤيدة و لابد من تعزيز ذلك بامثلة و نصوص و مضامين اخرى و العمل على توضيح منطق النص (افتراضات استنتاجات مقارنات)
6 - تقويم النص
- مقاربة النص مقاربة نقدية تنبني على ما يلي :
- التقويم الداخلي من داخل النص
- التقويم الخارجي من خارج النص اي من خلال نصوص اخرى مناقضة او من خلال الواقع التربوي المعاش للممتحن (المتناقضات المفارقات ) قلة لة الاقناع و الاقتناع و التأثير .
- علاقة افكار النص مع الانتماء الفكري و العملي للكاتب و مع اطاره السوسيو تاريخي .
-الصحة العلمية و الواقعية لافكار النص مع الاستعانة باراء كتاب آخرين اما مع الكاتب او من توجهات فكرية اخرى .
- ملاءمة افكار النص للواقع المغربي ككل و للواقع التربوي المغربي بشكل عام او للواقع المهني للمترشح اي ما هي الافكار الواردة التي تساعدك في اغناء تجربتك و ممارستك التربوية
و في الختام اود ان اشير الى ان المقدمة شيء ضروري انطلاقا منها يتبين للقارئ مدى اهمية ما ستحلله و تناقشه . انها عنصر الجدب في الموضوع . لهذا لابد ان نعطيها حقها و نحرص على عنصر التشويق فيها . و هدا يرتبط طبعا بمدى فهمك للنص و للمفاهيم التربوية التي تؤطره . و للاشكالية التي يتحدث عنها .
اخي الممتحن اختي الممتحنة عليك بما يلي
-الخط الجميل المقروء .
- لا تنسى علامات الترقيم .
- احرص على التنظيم: الورقة كما يقال مرآة صاحبها .
- اهتم بعناصر الربط و احرص على الانتقال السلس من فكرة الى اخرى .
- تجنب الحشو و كثرة التكرار خير الكلام ما قل ودل .
- انتبه الى الأخطاء اللغوية و التركيبية و الاملائية .
و الله الموفق للجميع .أدعوا لكم ,اخواني اخواتي بالتوفيق و النجاح .
- تحديد مكونات النص الأساسية و تركيبها
- ربط هدا الترتيب بالأسئلة المحددة سابقا قصد الاجابة عليها بالتتابع باعتبارها افكار اساسية و ردت في النص .
- تفسير مكونات النص و كأنك تشرحها لقارئ جديد
- ربط التفسير مع المضامين المرتبطة بتوجه صاحب النص .
4 - التعليل
و التعليل هو المرحلة الثانية من التحليل التي تستوجب الكشف عن المبررات و الأساليب المفسرة للتوجه الدي يحكم مضامين النص .
5 - التأويل
مرحلة التاويل هي مرحلة تتيحلقارئ النص ان يكشف عن المسكوت عنه في النص (ما وراء السطور) و هنا تتم مقابلة افكار النص بأفكار نصوص اخرى مؤيدة و لابد من تعزيز ذلك بامثلة و نصوص و مضامين اخرى و العمل على توضيح منطق النص (افتراضات استنتاجات مقارنات)
6 - تقويم النص
- مقاربة النص مقاربة نقدية تنبني على ما يلي :
- التقويم الداخلي من داخل النص
- التقويم الخارجي من خارج النص اي من خلال نصوص اخرى مناقضة او من خلال الواقع التربوي المعاش للممتحن (المتناقضات المفارقات ) قلة لة الاقناع و الاقتناع و التأثير .
- علاقة افكار النص مع الانتماء الفكري و العملي للكاتب و مع اطاره السوسيو تاريخي .
-الصحة العلمية و الواقعية لافكار النص مع الاستعانة باراء كتاب آخرين اما مع الكاتب او من توجهات فكرية اخرى .
- ملاءمة افكار النص للواقع المغربي ككل و للواقع التربوي المغربي بشكل عام او للواقع المهني للمترشح اي ما هي الافكار الواردة التي تساعدك في اغناء تجربتك و ممارستك التربوية
الخاتمة
و تكون على شكل استنتاج عام لتوافق فيها قدر الامكان بين الرايين المتناقضين و تخلص انت الى راي يساير واقعك و تجربتك .و في الختام اود ان اشير الى ان المقدمة شيء ضروري انطلاقا منها يتبين للقارئ مدى اهمية ما ستحلله و تناقشه . انها عنصر الجدب في الموضوع . لهذا لابد ان نعطيها حقها و نحرص على عنصر التشويق فيها . و هدا يرتبط طبعا بمدى فهمك للنص و للمفاهيم التربوية التي تؤطره . و للاشكالية التي يتحدث عنها .
اخي الممتحن اختي الممتحنة عليك بما يلي
-الخط الجميل المقروء .
- لا تنسى علامات الترقيم .
- احرص على التنظيم: الورقة كما يقال مرآة صاحبها .
- اهتم بعناصر الربط و احرص على الانتقال السلس من فكرة الى اخرى .
- تجنب الحشو و كثرة التكرار خير الكلام ما قل ودل .
- انتبه الى الأخطاء اللغوية و التركيبية و الاملائية .
و الله الموفق للجميع .أدعوا لكم ,اخواني اخواتي بالتوفيق و النجاح .

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق